الحقن المجهري بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية

الحقن المجهري, بعد الولادة القيصرية عملية الحقن المجهري. (Intracytoplasmic Sperm Injection) تتم بواسطة الماصة وهي إبرة رفيعة ودقيقة لأجل حقن حيوان ,منوي ناضج وحي واحد في محور البويضة الخاصة بالزوجة . لتتم عملية الاخصاب ونمو البويضة المخصبة في ,المعمل المتخصص في ذلك في وقت قدره 5 أيام علي الاقل . حتي يتم نقلها إلي رحم الزوجة ومتابعة أعراض الحمل للتأكد من نجاح العملية وإتمام الحمل.

هل ينجح الحقن المجهري بعد الولادة القيصرية؟

تنجح عملية الحقن المجهري بعد عملية الولادة القيصرية, علي الرغم من قلة نسب النجاح. بمقارنتها بنسب نجاح عملية الحقن المجهري بعد الولادة الطبيعية ، حتي تكون نسب الإجهاض في الحقن المجهري بعد الولادة الطبيعية. أقل من فرص الاجهاض في الولادة القيصرية بشكل أوضح.

ما هي أسباب اللجوء لعملية المجهري؟

في أغلب حالات اللجوء إلى عملية الحقن المجهري, هي علاج العقم الشديد الذي يعاني منه بعض الذكور. بمعني قذف أعداد قليلة وبسيطة من الحيوانات المنوية ، كما حدوث بعض المشاكل في الحيوانات المنوية. مثل قلة حركتها وضعف جودتها مما يؤدي الي عدم قدرتها في اداء وظائفها ، وفي حالات وجود انسداد في القنوات المنوية التناسلية . حيث في جميع الاحوال لا تسطيع الحيوانات النموية ,أن تصل إلي البويضة وتخترقها لتحدث عملية الاخصاب . فمن الأنسب أن تتم عملية التلقيح والاخصاب بواسطة عملية الحقن المجهري.

ويمكن ان يلجأ الزوجان ,إلي عملية الحقن المجهري بعد فشل الإخصاب. في المختبر (IVF) التكراري وفي هذه لا يكون للعقم علاقة له بالحيوانات المنوية.
ومن بعض الاسباب التي يلجأ فيها الزوجان إلي الحقن المجهري ,هي فحص الجنين من الأمراض الوراثية. وعلي كل حالة أن يتم استخدام حيوان منوي واحد لكل بويضة في عملية الحقن المجهري مما لا يمنح فرصة لتلوث الاختبار الجيني بالحيوانات المنوية الاخري.

ما هو الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب؟

وسائل الحقن المجهري و اطفال الانابيب ,من أشهر الطرق المستخدمة لمساعدة الزوجين .علي حل مشاكل الانجاب وزيادة فرص اتمام ونجاح الحمل ، حيث تتم فيهم عملية التلقيح الصناعي. خارج الجسم(In vitro fertilization) ، ففي عملية أطفال الانابيب يتم وضع عدة حيوانات منوية للسباحة جانب البويضة في الختبر لتتم عملية الاخصاب حالما يدخل الحيوان المنوي على سيتوبلازم البويضة دون أي تدخل خارجي، مقارنة بالحقن المجهري الذي يتم فيه حقن حيوان منوي واحد فقط بواسطة إبرة دقيقة إلي داخل محور البويضة من خلال تدخل خارجي. ويمكنك معرفة المزيد عن اطفال الانابيب من هنا

Scroll to Top