الكبدة للحامل: هل هي آمنة؟

tbl articles article 20319 53a3a0ab20 0a06 481e 970c 1d82cbf8af44 1

تُعد الكبدة من الأغذية الأكثر إثارة للجدل من حيث إمكانية تناول المرأة الحامل لها، حيث يجب أن تكون دقيقة في الكميات وحريصة. سنتناول في ما يأتي فوائد وأضرار تناول الكبدة للحامل:

الكبدة للحامل: هل هي آمنة؟

ربما كانت مقدمة المقال كفيلة بالإشارة إلى إمكانية تناول المرأة الحامل للكبدة، لكن من المهم التشديد أن الكبدة قد تكون خطرة فعلًا على الحامل وعلى جنينها، حيث يعتمد ذلك على طريقة طهوها وكمية تناولها.

طريقة طهو الكبدة للحامل

يميل البعض إلى تناول الكبدة نيئة دون أن يتم طهوها بتاتًا، إلّا أنّ ذلك غاية في الخطورة بالنسبة للمرأة الحامل حيث عليها الامتناع تمامًا عن تناول أي الأطعمة النيئة.

عملية طبخ الأطعمة أساسية في القضاء على البكتيريا، والفيروسات والجراثيم التي من شأنها أن تنمو بها، وبالتالي جعل الأطعمة أكثر أمانًا للحامل، لذا يُمكنها تناول الكبدة المطهوة جيّدًا فقط، وبكميات آمنة.

ما هي فوائد الكبدة للحامل؟

في الواقع تحتوي الكبدة على مجموعة من العناصر الحيوية التي تُعد أساسية جدًّا للحامل وجنينها، لذا سيتم ذكر العنصر الغذائي الموجود في الكبدة يتبعه فائدته للحامل:

1. حمض الفوليك
تحتوي الكبدة على حمض الفوليك وهو عنصر غذائي مهمّ جدًا للحامل، حيث يقي الجنين من الإصابة بمجموعة من العيوب الخلقية.

2. الحديد
بما كان غنى الكبدة بالحديد هو المُسبب الرئيس الذي يجعل الحوامل يلجأنّ لاستهلاكه، حيث أنّ تناول الحديد من شأنه أن يحفظهنّ من فقر الدم الذي يصاحب الحمل كثيرًا.

3. فيتامين أ
في الحقيقة إنّ فيتامين أ مهم جدًّا من أجل المحافظة على تطور سليم للجنين، حيث يُؤثّر مباشرةً على تطور البصر لديه والجهاز المناعي كذلك.

ما هي أضرار الكبدة للحامل؟

تكمن أضرار الكبدة للحامل في كمية فيتامين أ الذي تحصل عليه الحامل منها، حيث على الرغم من مدى أهمية هذا الفيتامين لنمو الجنين السليم إلّا أنّ تناوله فوق الحد المسموح يعرّضه لخطر الإصابة بالتشوهات الخلقية.

إقرأ المزيد على ويب طب

 

Scroll to Top